HomeBlogsUncategorizedإدارة علاقات العملاء CRM: ما هي ولماذا تحتاجها شركتك؟

إدارة علاقات العملاء CRM: ما هي ولماذا تحتاجها شركتك؟

 

من الجدير بالذكر أن إدارة علاقات العملاء CRM يعتبر من أهم الأنظمة التي يحتاجها كل شركة بأنواعها المختلفة، حيث يقوم هذا النظام على حصر المعلومات والبيانات التي تم جمعها للعميل، ثم ربطها وتحليلها، بالإضافة إلى كافة ردود الأفعال مع ممثلي الشركة والمشتريات، وكذلك طلبات الخدمة والمقترحات والأصول، ومن ثم يمنح CRM للمستخدمين إمكانية الوصول إلى هذه البيانات وفهمها جيدًا، وبالتالي إضافة ملف تعريفي للعملاء متطور وبناء علاقة عملاء قوية.

ما هي إدارة علاقات العملاء CRM

يعرف إدارة علاقات العملاء CRM بأنه قسم مستقل بذاته داخل كل شركة على حدة، حيث يملك هذا النظام خطة واضحة، وأهداف، وآليات عمل يكون الغرض منه جذب المزيد من العملاء، والمحافظة على العملاء الحاليين طوال الوقت، كما تهتم إدارة العملاء بمشكلات ومتطلبات العملاء والعمل على حلها مهما كانت صعبة، هذا وقد يتم حصر بيانات العميل من أجل معرفة كلًا من تقدير المبيعات، وتقسيم المناطق، وتصميم الحملات، وتعبئة نماذج الحوافز وغير ذلك من النشاطات الخاصة بـ المبيعات، وخدمة العملاء، والتسويق.


أهمية إدارة علاقات العملاء CRM في تحسين تجربة العملاء

تلعب إدارة علاقات العملاء CRM دورًا كبيرًا للغاية في تحسين تجربة العملاء سواء الجدد أو الحاليين، والمحافظة عليهم لأطول فترة ممكنة، كما بالآتي:

  • حيث تسنح أنظمة CRM الفرصة للشركة متابعة ومراقبة العملاء المتوقعين بشكل فعال.
  • بالإضافة إلى إمكانية تأهيل العملاء المحتملين والعمل على سهولة مشاركة العملاء.
  • تقوية المصداقية والثقة مما يرفع من مستوى نجاح تحويل العملاء المتوقعين.
  • أيضًا من أهمية إدارة العملاء أنه يحدد احتياجات العملاء، وطرق المبيعات الأكثر فاعلية مما يعمل على رفع معدلات تحويل العملاء المتوقعين إلى العملاء.
  • بالإضافة إلى سهولة التواصل الدائم في الوقت الملائم مع العملاء المتوقعين.
  • أيضًا يساعد أنظمة CRM على تحديد الاتجاهات والفرص، والعمل على معالجة خطتها عن طريق تحليل سلوك العملاء وميولهم وكذلك أسلوب الشراء.

أهم المزايا التي يوفرها نظام إدارة علاقات العملاء CRM للشركات

هناك العديد من المزايا التي يوفرها نظام إدارة علاقات العملاء CRM للشركات، والتي بدورها تساهم في تقوية العلاقات مع العملاء ونجاحها بصفة مستمرة، والتي تكمن في الآتي:

  • زيادة فرص الولاء: حيث تعمل أنظمة CRM على توطيد العلاقة مع العملاء طوال الوقت، مما يرفع من فرص الولاء واستمرار المبيعات.
  • رفع مستوى الرضا للعملاء: من خلال تحسين مستوى التواصل مع العملاء، وتقديم دعم قوي وفعال لحل كافة مشكلات العملاء، مما يعزز من ثقة ورضا العملاء.
  • زيادة قوة المبيعات: كما أن أدوات تحليل البيانات ومعلومات العملاء تساهم بشكل كبير في تحديد الفرص التجارية ورفع نسبة المبيعات لمنتجات وخدمات الشركة.
  • تحسين إجراءات التسويق والمبيعات: حيث يساعد إدارة علاقات العملاء على تحديد العملاء المستهدفين بطريقة مثالية، ثم تقديم تخفيضات وعروض ترويجية تلبي كافة الاحتياجات، وبالتالي تحقيق أفضل النتائج المرجوة من المبيعات والعمليات التسويقية أيضًا.
  • توفير الوقت والجهد: أيضًا يسهم إدارة علاقات العملاء في خفض الوقت والجهد المبذول في البحث عن بيانات ومعلومات العملاء، مما يجعل عملية البيع سهلة وميسرة.
  • تحسين جودة إدارة المبيعات: العمل على تحسين إدارة المبيعات عن طريق توفير أدوات خاصة لمراقبة إدارة عمليات المبيعات واستغلال الفرص الممتازة بشكل فعال، بالإضافة إلى سهولة التنسيق بين فريق المبيعات.
  • تحسين سمعة العلامة التجارية: من المزايا الهامة أيضًا لأنظمة CRM أنها تعزز سمعة العلامة التجارية للشركة عن طريق توفير منتجات وخدمات ذو جودة تتناسب مع احتياجات العملاء.

كيف تختار نظام إدارة علاقات العملاء CRM المناسب لعملك؟

إن اختيار نظام إدارة علاقات العملاء CRM لشركتك هام وضروري حتى تحقق أفضل النتائج، ولكن يجب أن تختار نظام وفق متطلباتك واغراضك الأساسية، مثلًا؛ إذا كنت تهدف إلى تحسين العمليات اليومية فإن النظام الإداري هو الافضل لك، أما إذا كنت تهدف إلى تحليل البيانات لاتخاذ القرار، فيجب اختيار النظام التحليلي، أما إذا كنت ترغب في التركيز على مشاركة معلومات العملاء فيمكنك اختيار CRM التعاوني ،وهكذا، مع العلم انك كلما فهمت احتياجاتك، وقمت بتحديد المزايا الرئيسية التي تطمح بها، وابتعدت عن الأخطاء المتوقعة، فأعلم إنك بذلك تكون ساعدت نفسك على تحديد واختيار أفضل نظام لك، وإذا لم تعي ذلك يمكنك الاستعانة بشركة جيني ميديا أفضل شركة تسويق متخصصة في أنظمة CRM.


فوائد إدارة علاقات العملاء CRM للشركات الناشئة والصغيرة

إذا كنت صاحب شركة ناشئة أو صغيرة لابد أن تعي تمامًا اهمية إدارة علاقات العملاء CRM ذو التخطيط الجيد بالنسبة لشركتك وماذا تمنحك من فوائد متعددة ومختلفة، فنجد أن أنظمة CRM سوف تساعدك بالتأكيد على تحسين مستوى التفاعل مع العملاء في المستقبل القريب، وبالتالي تعزيز المبيعات والتسويق مما يحقق رضا العملاء والولاء لشركتك مع الوقت، بالإضافة إلى تعزيز الثقة والمصداقية ومن ثم إمكانية اتخاذ قرارات سليمة في الوقت المناسب، وبالتالي تحقيق المزيد من رفع مستوى الكفاءة والربحية، كما يمكنك الاستعانة بنا فورًا في شركة جيني ميديا للحصول على أفضل أنظمة CRM لأننا نولي اهتمام كبير بالشركات الصغيرة من أجل إبرازها في أقصر وقت ممكن.


أخطاء شائعة في إدارة علاقات العملاء CRM وكيفية تجنبها

بالرغم من فاعلية إدارة علاقات العملاء CRM بالنسبة للشركات والمؤسسات المختلفة سواء الصغيرة أو الكبيرة، إلا أن هناك بعض الأخطاء الشائعة قد تؤدي بالسلب إلى نقص قوة وفاعلية النظام بالإضافة إلى بعض المعوقات التي لم تكن في الحسبان، لهذا يجب عليك معرفتها وتفاديها، كما بالمثال:

  • إن عدم إبراز الأهداف والتحقق منها قد تؤدي إلى قلة التركيز وتشتيت الجهود المبذولة.
  • عند افتقار الخطة المتكاملة بالطبع يؤثر بالسلب على النظام CRM.
  • كما أن عدم تدريب الموظفين بشكل عالي المستوى على طريقة استخدام النظام سوف يؤدي إلى مشاكل فادحة.
  • عدم توفير التحديثات بشكل مستمر.
  • إضافة معلومات أو بيانات خاطئة وغير دقيقة أو متكررة بالطبع يؤدي إلى تحليلات وقرارات غير مؤهلة.
  • بالإضافة إلى عدم توفير النظام بشكل كامل مع الأدوات المستخدمة الأخرى سواء؛ ERP، نظام الفوترة، أدوات التسويق، سوف يقلل من فاعلية النظام.
  • في حالة وجود بيانات غير متسقة سوف يعمل على توفير بيانات معقدة وصعبة الوصول إلى الأهداف بوضوح.
  • عدم استعمال أدوات التحليل كما ينبغي في CRM، وإهمال التقارير وتحليلها سوف يعمل على افتقار  تحديد سلوك العملاء مع عدم تحديد المشكلات المتوقعة وبالتالي عدم تحسين أداء الشركة.
  • كما أن التواصل بشكل غير مستمر مع العملاء سوف يعمل على خسارة الفرص والعملاء أيضًا.

مميزات شركة جيني ميديا في  إدارة علاقات العملاء CRM

نحن في شركة جيني ميديا نستطيع مساعدتك في بناء شركتك بشكل احترافي وجودة عالية، حيث أننا نتمكن بفضل الله من تنفيذ إدارة علاقات العملاء CRM بفاعلية، لأننا نمتاز بالآتي:

  • خبرة طويلة تمتد إلى أعوام في توفير جميع حلول CRM المبتكرة لتلبية كافة متطلبات العملاء بأفضل جودة.
  • نسعى دائمًا إلى إرضاء كافة عملائنا لهذا نبذل قصارى جهدنا لتوفير أفضل النتائج المرجوة.
  • كما نوفر أسعار معقولة وعروض لا مثيل لها تتوافق مع مختلف الفئات.
  • نحن نلتزم بتوفير خدمة عملاء عالية الجودة طوال الأسبوع من أجل مساعدة عملائنا بشكل سريع والرد على استفساراتهم.
  • كما نملك خدمة الاستشارة والتنفيذ بكل احترافية بناءً على طلب العميل.
  • نملك متخصصين وقادرين على تقديم حلول مبتكرة وابداعية.

كل ما عليك فعله هو الضغط على زر هاتفك واتصل بنا فورًا لمعرفة المزيد من التفاصيل حول خدماتنا والعروض والخصومات المميزة لدينا.

اقرأ ايضا :

افضل شركة تصميم جرافيك في ابوظبي